الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية العلوم بفرع الفيصلية

نبذة عن الكلية

نبذة عن الكلية :


إن كلية العلوم بالفيصلية كانت ثاني كلية للبنات يتم افتتاحها وذلك عام 1394هـ وقد تخرجت أول دفعة من طالبات الكلية عام 1397هـ/1398هـ وكان عددهن (213) خريجة، وقد واصلت العديد من الخريجات السير وحصلن على أعلى الدرجات العلمية وعملن ضمن أعضاء هيئة التدريس. وقد شهد القبول والتسجيل للطالبات بالكلية العلمية تطوراً كبيراً حيث زادت أعداد الطالبات المقبولات لأضعاف عديدة منذ إنشائها.
وقد بدأ برنامج الدراسات العليا عام 1399/1398هـ بدبلوم التخصص. كما بدأ التسجيل لمرحلة الماجستير في العام الدراسي 1400/1399هـ وحصلت أول دفعة على درجة الماجستير في عام 1403هـ وعددهن (12) خريجة. أما مرحلة الدكتوراه فقد بدأت عام 1403/1402هـ وقد حصلت أول خريجة على درجة الدكتوراه عام 1407هـ . مما يعطي مؤشراً صادقا لهذا النمو السريع لتعليم البنات الجامعي والمستوى الرفيع الذي بلغته هذه الكليات لتحقيق أهداف التعليم في المملكة.
وتضم الهيئة التدريسية بالكلية والبحث العلمي نخبة من الأستاذات السعوديات من خريجات الكلية الحاصلات على الدرجات العلمية المختلفة يعملن بجانب الأستاذات اللاتي لديهن الخبرات الطويلة في المجالات العلمية من الجامعات العربية والإسلامية والجامعات السعودية.
 كلية العلوم بالفيصلية   تعمل على تحقيق الأهداف التي قامت من أجلها وذلك لإعداد كوادر نسائية سعودية مزودة بسلاح العلم وأساليب التربية الحديثة وطرق البحث العلمي للنهوض بدورها في المساهمة لتحقيق التنمية الشاملة للمجتمع النسائي السعودي في حدود الشريعة الإسلامية .

وتضم الكلية الأقسام التخصصية التالية لمرحلة البكالوريوس وهي: 

 

  1. قسم الرياضيات
  2. قسم الفيزياء
  3. قسم الكيمياء
  4. قسم علوم الاحياء
  5. قسم الكيمياء الحيوية
  6. قسم الإحصاء

الدرجات والشهادات العلمية التي تمنحها كلية العلوم بفرع الفيصلية  :
تمنح درجة البكالوريوس في العلوم في التخصصات : الرياضيات , الفيزياء , الكيمياء , علوم الأحياء ، الكيمياء الحيوية، الإحصاء

وتمنح الكلية في التخصصات المختلفة درجات عليا تتضمن ما يلي :

  • درجة الماجستير
  • درجة الدكتوراه

الرؤية :
التميز في العملية التعليمية و البحث العلمي و الريادة في تطبيقات الجودة الشاملة.

الرسالة:
تقديم العلوم الأساسية من خلال برامج تعليمية معتمدة وكوادر علمية متميزة وتطبيق المعايير العالمية لتأهيل خريجين ليسهموا في بناء مجتمع معرفي ناجح.

الأهداف:

  1. تلبية احتياجات المملكة من الكوادر الوطنية المؤهلة في مجالات العلوم الأساسية وتطبيقاتها.
  2. تلبية احتياجات المملكة من الأبحاث والدراسات العلمية والتطبيقية المختلفة.
  3. المساهمة في تعريب العلوم بالتأليف والترجمة، والنشر، وذلك للإسهام في نقل التقنية من خلال التعريب.
  4. تقديم الخدمات العلمية والفنية في شتى المجالات العلمية المختلفة.
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 4/2/2017 9:04:54 AM